إذا كنت مالكاً أو مسؤولاً عن موقع ويب، فقد تكون المعلومات التالية مفيدة لك. ونأمل أن تجدها مساعدة.
سيحتوي هذا الموضوع على الموضوعات التالية :
س- كيف أجعل موقعي مدونًا على Google ?
1- الأساسيات.
2- تقديم موقع.
س- لم يتم تضمين صفحات الويب الخاصة بي في فهرس Google من قبل.
1- موقعي جديد على الويب، وقمت بتقديمه مؤخرًا.
2- إن موقعي نشط منذ عدة شهور.
3- بعض صفحاتي تم تضمينها؛ ولكن بعضها الآخر مفقود.
س- لقد كانت صفحات الويب الخاصة بي مدونة؛ والآن هي غير مدونة.
1- لم أقم بتغيير أي شيء، حقًا.
2- ربما كانت هناك مشكلة من جانبي.
س- إن تدوين موقعي غير صحيح وأريد تغييره.
1- معلوماتي قديمة.
2- لقد قمت بتغيير عنوان URL لموقعي بآخر جديد.
3- لا يوجد وصف لموقعي.
4- وصف موقعي في النتائج غير صحيح.
س- تصنيف موقعي مُحيِّر بالنسبة لي.
1- كيف تقوم Google بتصنيف الصفحات ؟
2- موقع صفحتي في نتائج البحث يتغير باستمرار.
3- صفحاتي لا تعطي نتائج لكلمات رئيسية معينة.
س- أسئلة عامة :
1- كم عدد المرات التي سيقوم فيها Google بالزحف إلى موقعي؟
2- كيف يمكنني تغيير عنوان IP لموقعي بآخر جديد؟
3- لماذا تم تصنيف موقعي كـ "تكميلي"؟
4- أود أن يقوم موقعي بإعطاء نتائج لصفحات من دولة معينة.
س- أسئلة حول الجلب المسبق للنتائج :
1- ما هو الجلب المسبق للنتائج، وكيف يؤثر على موقعي؟
2- هل يمكنني التمييز بين طلبات الجلب المسبق الموجهة إلى مركز خدمة الويب الخاص بي وبين الطلبات العادية؟
3- أريد أن أمنع أو أتجاهل طلبات الجلب المسبق. فماذا أفعل؟
- إرشادات لمشرف الموقع :
- إرشادات التصميم والمحتوى
- إرشادات فنية
- إرشادات عندما يكون موقعك جاهزًا
- إرشادات الجودة – المبادئ الأساسية
- إرشادات الجودة – مقترحات خاصة
- SEOs (مُحسنات مُحركات البحث)
- برنامج Googlebot : برنامج زاحف الويب الخاص بـ Google
- أوامر الإزالة :
- إزالة موقعك بالكامل
- إزالة جزء من موقعك
- إزالة القصاصات
- إزالة صفحات مخبأة
- إزالة وصلة غير مُحدثة ("قديمة")
- إزالة صورة من صور بحث Google
ونبدأ:
كيف أجعل موقعي مدونًا في Google؟
1. الأساسيات
إن Google محرك بحث أوتوماتيكي بالكامل يستخدم
برامج روبوت تُعرف بـ "العناكب" (spiders) للزحف على الويب والعثور على
مواقع لتضمينها في فهرس Google. ونظرًا لأن هذه العملية لا يتدخل فيها
محررون آدميون؛ فليس ضروريًا تقديم موقعك إلى Google لكي يتم تضمينه في
فهرسها. والحقيقة أن أغلبية المواقع المدونة ليست مُقدَّمة يدويًا
للتضمين.
ولا تقبل Google دفع مبالغ مالية مقابل تضمين المواقع
في فهرسها (تُعرف بـ "تضمين مدفوع القيمة")، ولا مقابل تحسين تصنيف
المواقع في نتائجها. علماً انها بالفعل تقدم فرصًا إعلانية قريبة من
نتائجها؛ والتي تتم عنونتها بوضوح دائمًا تحت اسم "الوصلات الدعائية".
وهناك العديد من العوامل المختلفة التي يتم بواسطتها تحديد طريقة العثور
على الصفحات وتصنيفها كنتائج بحث. ومن ضمن هذه العوامل تقنية PageRank
(تصنيف الصفحات) التي قام بتطويرها مؤسسا Google: لاري بيدج وسيرجي برين.
2. تقديم موقع
Google تقوم بإضافة الآلاف من المواقع الجديدة
إلى فهرسها في كل مرة تقوم فيها بالزحف إلى الويب؛ ولكن يمكنك تقديم عنوان
URL الخاص بك أيضًا. والتقديم ليس أمرًا ضروريًا ولا يضمن التضمين في
فهرسها. ومع وجود عدد كبير من المواقع التي تُقدِّم عناوين URL الخاصة
بها؛ فمن المحتمل أن يتم العثور على صفحاتك في واحدة من عمليات الزحف
الأوتوماتيكية قبل أن يتم تضمينها في فهرسها من خلال نموذج تقديم عنوان
URL. و Google لا تقوم بإضافة كل عناوين URL المقدمة إلى فهرسها، ولا
تستطيع التنبؤ بإمكانية ظهورها أو وقت ظهورها.
الرجاء زيارة صفحة
إضافة عنوان URL لإدخال عناوين URL الخاصة بك. ويمكنك تقديم موقعك عدة
مرات بقدر ما تحب؛ مع العلم بأن التقديم المتعدد لن يُحسِّن من احتمال
إضافة موقعك أو تسريع هذه العملية. و Google لا تعاقب المواقع على
"الإفراط في التقديم". وإذا اخترت أن تقوم بتقديم موقعك؛ فالنطاق الأعلى
هو الضروري فقط؛ لأن برامج العناكب يمكنها تتبع وصلاتك الداخلية لبقية
الصفحات.
يمكنك أيضًا استخدام برنامج (Google Sitemaps Beta)
(خرائط المواقع) (متوفر حاليًا باللغة الإنجليزية فقط) لإنشاء وتقديم
خريطة موقع مفصلة لصفحاتك. و جوجل تقوم باختبار هذا البرنامج كتكملة
لزحفها الحالي ولتشجيع مشرفي المواقع على المشاركة. وبرنامج Google
Sitemaps (خرائط المواقع من Google) يُسهِّل على مشرفي المواقع توفير
معلومات عن مواقعهم، وإعلام جوجل عند إضافة أو تغيير صفحات.
وأفضل
طريقة لضمان أن Google ستعثر على موقعك هي أن يكون لديك صفحات في مواقع
أخرى ذات علاقة تتصل بصفحاتك. وتقوم برامج روبوت Google بالقفز من صفحة
إلى أخرى على الويب عبر وصلات؛ ولذلك يزداد احتمال عثورها على صفحاتك
بسرعة كلما زادت المواقع التي تتصل بها.